موقع مدرسة القصاصين الثانوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع مدرسة القصاصين الثانوية

موقع تربوى تعليمى تثقيفى

تم بحمد الله-تعالى- يوم الأربعاء الموافق 16/2/2011 افتتاح  <<موقع مدرسة القصاصين الثانوية المشتركة <<
              مصر أولا ,, تحيا مصر 

<<< الآن على موقع المدرسة نتيجة الصف الثانى نصــــف العام 2017 مع أرق التهنئة للطلبة الفائقين <<<

<<<< أعضاء هيئة التدريس والعاملون بالمدرسة والسيد الأستاذ/ عبدالناصر على مصطفى يهنئون طلبة المدرسة الناجحين مع الدعاء لهم بأن يوفقهم الله تعالى <<<<

    برنامج الجودة والاعتماد

    avatar
    سامح سعيد


    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 15/05/2013

    برنامج الجودة والاعتماد Empty برنامج الجودة والاعتماد

    مُساهمة  سامح سعيد الخميس 16 مايو 2013, 1:51 pm

    برنامج الجودة والاعتماد

    نتفق أولاً على عدة نقاط لننهى إشكالية الإمكانيات وظروف المعلم الصعبة
    • موضوع الجودة والتطوير قد يبدوا صعباً ويحتاج لبذل الجهد والتضحيات، ولكن لايمكننا الانتظار حتى يتوفر لدينا الإمكانيات التي يحتاجها التطوير ولكن علينا أن نبدأ في حدود المتاح ، فأغلب مجالات التطوير تعتمد على المدرس في تغيير وتطوير طريقة أداءه وسلوكياته وهذا لا يحتاج نفقات مادية.
    • من الطبيعي والمنطقي أنه يجب على المعلم أن ينمى قدراته لأنه المؤثر الأكثر فاعلية في المتعلمين فهو صانع المستقبل من خلال المنتج الذي سيخرج من بين يديه فقد يساعد في تخريج مواطناً صالحا بناءا ًيضيف إلى وطنه ويدافع عنه ويرفع رايته في ميادين العلم المختلفةً ويمكن أن ينتج لنا عنصراً ليس له هم إلا الهدم والدمار في المجتمع .
    • ومن أجل التطلع لمستقبل أفضل لأبنائنا علينا اليوم أن نتحمل مسئوليتنا أمام الله عز وجل فنحن أصحاب رسالة كرسالة الأنبياء على كل منا واجب عليه أن يؤديه لتغيير الواقع الذي نرفضه جميعاً ودائماً نتحسر لما آلت إليه الأوضاع ونسمع الكثير يردد قول الله تعالى { إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ } الرعد11
    فقد أصبح هذا الأمر بين أيدينا الآن فما علينا إلا أن نغير أنفسنا لتتغير الأوضاع التي نرفضها جميعا وهذا يتطلب منا جهدين عظيمين جهاد بذل الوقت والجهد وجهاد النفس فأنت اليوم أيها المعلم مجاهداً في معركة بناء الوطن وتطويره ليتحقق لأبنائك ماكنت تحلم به لنفسك فليكن لنا جميعاً شرف المشاركة في التغيير والتطوير تحت ما يسمى بجودة التعليم وتطويره وعلينا ألا ننتظر أجراً من الخلق وإنما الأجر عند خالق الخلق .
    • تعتبر الجودة أحد أهم الوسائل والأساليب لتحسين نوعية التعليم والارتقاء بمستوى أدائه في العصر الحاضر الذي يطلق عليه بعض المفكرين بأنه ”عصر الجودة ” .
    • فلم تعد الجودة ترفاً تسعى إليه المؤسسات التعليمية أو بديلاً تأخذ به أو تتركه " بل أصبحت ضرورة ملحة تمليها حركة الحياة المعاصرة ، وهي دليل على حب روح السمو والارتقاء" .
    مفهوم الجودة

    يتلخص مفهوم الجودة في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه
    مفهوم الجودة في التعليم
    • عبارة عن طريقة منظمة تعتمد على مجموعة من الأسس تهدف للتطوير المنظم الشامل والمستمر للمنظومة التعليمية معتمدة على توظيف مواهب العاملين في مجال التعليم واستثمار قدرتهم العقلية والإبداعية على اختلاف مستوياتهم بما ينعكس بالإيجاب على المنتج (الطالب) في تفجير طاقته العقلية والمهارية ومسخرين في سبيل ذلك كل عناصر التعلم الأخرى كالمنهج الدراسي والاستغلال الأمثل للمبنى المدرسي والبيئة المحيطة من الجمعيات الأهلية والمجتمع المحلى .
    • فمفهوم الجودة الشاملة في التعليم له معنيان متلازمان " أحدهما واقعي والآخر حسي " .
    والمعنى الواقعي للجودة يعنى التزام المؤسسة التعليمية بإنجاز مؤشرات ومعايير حقيقية متعارف عليها مثل:رفع معدلات الكفاءة الداخلية للمؤسسة والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة وتنميتها .
    أما المعنى الحسي للجودة فيرتكز على مشاعر وأحاسيس متلقي الخدمة التعليمية كالطلاب وأولياء أمورهم .
    • والجودة هنا ليست مرحلة في العمل المدرسي وتنتهي ولكننا لابد أن ندرك ونهيئ أنفسنا على أن الجودة ستصبح أسلوب حياة للمدرس والطالب في مدرسته وطريقته .
    متطلبات تحقيق الجودة الشاملة في التعليم :-
    1- تحديد مستوى استعداد المدرسة لضمان الجودة والاعتماد التربوي.
    2- القناعة الكاملة والتفهم الكامل والالتزام من قبل المسئولين .
    3- إشاعة الثقافة التنظيمية والمناخ التنظيمي الخاص بالجودة في المؤسسة التربوية .
    4- التعليم والتدريب المستمرين لكافة الأفراد وعلى كافة المستويات .
    5- مراجعة التأثير الذي يحدث على المنتج التعليمي المباشر وهو(الطالب) .
    6- اكتشاف حلقات الهدر وأنواعه المختلفة .
    7- تطوير التعليم من خلال تقييم النظام التعليمي وتشخيص أوجه القصور في المدخلات والمخرجات حتى يتحول التقويم إلى تطوير حقيقي وضبط فعلي لجودة الخدمة التعليمية .
    8- مشاركة جميع الجهات وجميع الأفراد العاملين في جهود تحسين جودة العملية التعليمية.
    9- تأسيس نظام معلومات دقيق فعال لإدارة الجودة على الصعيدين المركزي والمدرسي .
    10- تشجيع المدرسة على تقويم نفسها للمنافسة المحلية والإقليمية والعالمية في ضوء تحديد أدائها طبقا لمعايير محلية وعالمية وذلك من خلال التقييم الذاتي المستمر .
    معايير الجودة في التعليم :-
    لا تتحقق الجودة من خلال الاهتمام بأحد عناصر العملية التعليمية كالطالب أو المبنى أو المدرس مثلا
    بل يوجد العديد من المعايير التي يمكن تطبيقها والاستفادة منها في مجال الجودة التعليمية لتحقيق
    الجودة الشاملة ، ومن هذه المعايير ما يلي :
    • معايير مرتبطة بالطالب
    • معايير مرتبطة بالمعلمين
    • معايير مرتبطة بالمناهج الدراسية
    • معايير مرتبطة بالإدارة المدرسية
    • معايير مرتبطة بالإدارة التعليمية
    • معايير مرتبطة بالإمكانيات المادية
    • معايير مرتبطة بالعلاقة بين المدرسة والمجتمع.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 10 مايو 2024, 5:50 pm