موقع مدرسة القصاصين الثانوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع مدرسة القصاصين الثانوية

موقع تربوى تعليمى تثقيفى

تم بحمد الله-تعالى- يوم الأربعاء الموافق 16/2/2011 افتتاح  <<موقع مدرسة القصاصين الثانوية المشتركة <<
              مصر أولا ,, تحيا مصر 

<<< الآن على موقع المدرسة نتيجة الصف الثانى نصــــف العام 2017 مع أرق التهنئة للطلبة الفائقين <<<

<<<< أعضاء هيئة التدريس والعاملون بالمدرسة والسيد الأستاذ/ عبدالناصر على مصطفى يهنئون طلبة المدرسة الناجحين مع الدعاء لهم بأن يوفقهم الله تعالى <<<<

    تعريف المنهج

    avatar
    سامح سعيد


    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 15/05/2013

      تعريف المنهج  Empty تعريف المنهج

    مُساهمة  سامح سعيد الخميس 16 مايو 2013, 1:56 pm

    تعريف المنهج
    المنهج بمفهومه التقليدي يتمثل في مجموعة المعلومات التي تعمل المؤسسة على إكسابها للمتعلمين من خلال المقررات الدراسية للمواد الدراسية المختلفة من لغات وعلوم ورياضيات الخ.

    العناصر الرئيسة المكونة للمنهج

    يتكون المنهج من عدة عناصر رئيسة، هي: الأهداف، والمحتوى، وطرق التعليم (التدريس) والتعلم، ومصادر المعرفة والتكنولوجيا، والتقويم



    1 - الأهداف التعليمية

    فالهدف بصفة عامة هو الغاية التي يسعى الفرد إلى تحقيقها، أما أهداف المنهج فهي ما تسعى المؤسسة التعليمية إلى تحقيقه من هذا المنهج؛ وعلى ذلك فنقطة البداية لأي برنامج، أو أي منهج للتعليم هي تحديد الأهداف. المستويات المعيارية لأهداف المنهج :


    المعيار الأول: اتساق أهداف المنهج مع فلسفته وطبيعة المجتمع، والعصر، ومجتمع المعرفة.
    المعيار الثاني: ملائمة أهداف المنهج للمتعلمين،وتوازنها،وتكاملها.
    المعيار الثالث: شمول أهداف المنهج , واتساعها, وتنوعها.
    المعيار الرابع: واقعية أهداف المنهج، وقابليتها للتحقيق.


    2- المحتوى العلمي للمنهج التعليمي:

    يعتبر المحتوى العلمي بمثابة جسم المنهج التعليمي والذي يكسي الهيكل العظمي أو الأهداف التعليمية، لذلك فمن المهم للمعلم معرفة كيفية اختيار المادة العلمية والمعايير التي بناءً عليها يمكن اختيار المادة التي تشكل في كل الظروف المقرر الدراسي الذي يتعلمه التلميذ. المستويات المعيارية للمحتوى

    المعيار الأول: ترجمة المحتوى لأهداف المنهج.
    المعيار الثاني: اتساق المحتوى مع الاتجاهات الحديثة في مجال الدراسة، والتوازن بين جوانبه المختلفة.
    المعيار الثالث: تحقيق المحتوى لوحدة المعرفة، وتكاملها.
    المعيار الرابع: ارتباط المحتوى بالجانبين: الشخصي،و المجتمعي للمتعلم.



    3- طرائق وإستراتيجيات التعليم والتعلم:


    استراتيجيات التعليم والتعلم هي ما يفعله المعلم من إجراءات، وما يبذله من جهد كي ينظم خبرات الموقف التعليمي بطريقة معينة؛ بما يساعد
    الدارسين على التعليم وتحقيق الأهداف المحددة مسبقاً.

    وهناك العديد من الإستراتيجيات التي تركز على التلميذ وتجعله مركزاً لعملية التعلم ومن هذه الإستراتيجيات ما يلي :

    • التعلم التعاوني.

    • التعلم بالأقران.

    • التعلم الذاتي.

    • التعلم باستخدام إستراتيجية المشروعات التعليمية.

    • إستراتيجية التعلم باستخدام مدخل حل المشكلات.

    • إستراتيجية الألعاب التعليمية.


    4-. مصادر المعرفة والتكنولوجيا:


    تعد الوسائل حامل المادة التعليمية أو القناة التي تقدم المادة التعليمية باستخدامها، والوسيلة تصبح طبقاً لهذا المفهوم مصطلحاً واسعاً يشمل كل ما يستخدمه المعلم لنقل المحتوى، فالمحاضرة والكتاب المدرسي والمواد اللفظية الأخرى يمكن اعتبارها بناء على ذلك وسائل اتصال تعليمية شأنها في ذلك شأن الصور والرسوم والأفلام والبرامج التليفزيونية، وبرامج الحاسوب.

    وتتعدد أنواع الوسائل التعليمية ، حيث قسمت إلى:

    • وسائل سمعية - وسائل بصرية - وسائل سمعية بصرية


    المستويات المعيارية لمصادر المعرفة والتكنولوجيا

    المعيار الأول: تنوُّع مصادر المعرفة والتكنولوجيا, وتكاملها مع منظومة المنهج.

    المعيار الثاني: توافُر مصادر المعرفة والتكنولوجيا لإدارة بيئة تعلم ثريّة،وحافزة لتنمية مهارات التفكير.

    المعيار الثالث: إسهام مصادر المعرفة والتكنولوجيا فى تحقيق الجودة النوعية للتعليم، والتعامل مع المواقف الحياتية المختلفة.

    المعيار الرابع: مراعاة مصادر المعرفة والتكنولوجيا للقيم: المجتمعية، والخلقية، والجوانب القانونية.


    5-. أنشطة التعليم (التدريس) والتعلم:

    الأنشطة التعليمية هي مجموعة من الخبرات التعليمية الهادفة، التي يتفاعل معها الدارسون داخل المؤسسة التعليمية للكبار وخارجها تحت إشراف المعلم، ويقومون خلالها بأنشطة متعددة، قد تكون هذه الأنشطة في إطار برنامج تعليمي مقدم بقصد مساعدة المتعلمين في تحقيق أهدافه، كما قد تكون هذه الأنشطة خارج نطاق البرنامج المقدم.


    6-. التقويم:
    يمثل التقويم أحد العناصر الأساسية لأي منهج، ورغم أن التقويم جاء في نهاية تناولنا لعناصر أو مكونات المنهج، لكنه يلازم كل هذه العناصر من البداية
    [center]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 28 أبريل 2024, 3:33 am